Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

المجاهد محمد بن أحمد المدعو الرائد سي موسى

...رحم الله المجاهد الرائد سي موسى 

------
ولد محمد بن أحمد المدعو الرائد سي موسى يوم 02 جويلية 1920 بوهران ، من عائلة وطنية تتكون من 4 أطفال و هو أكبرهم سنا، تابع دراسته في المدرسة الرسمية باللغة الفرنسية ، تحصل على الشهادة الإبتدائية و ما فوق مستواها ليصبح معلما سنة 1939 بمدينة سيق، ترك التدريس و التحقق بمدينة وهران لممارسة التجارة ، حتى يكون حرا في تنقلاته و تصرفاته و أعماله حيث كان من مؤسسي مدرسة الفلاح لتعليم اللغة العربية و الدين الإسلامي بوهران. كان أول نشاطه بجمعية العلماء في الإصلاح التربوي و الإجتماعي سنة 1940 ، التي كان يتزعمها الشيخ عبد الحميد بن باديس . قبل أن يلتحق بصفوف الإتحاد الديمقراطي لأحباب البيان، و في سنة 1952 ترشح بوهران في الإنتخابات المحلية ، و أصبح يعمل مع بن أحمد عبد الغني و السويح الهواري في حركة إنتصار الحريات الديمقراطية بعد أن تم حل حزب الشعب الجزائري ، فصنع و عاش أحزان تفجير أول نوفمبر 1954 ، مع رفاق له كـ أحمد بن بلة ، و الحاج بن علة، و أحمد زبانة، وحمو بوتليليس ، سويح الهواري و العربي بن مهيدي ، و عبد الحفيظ بوصوف ، و فرطاس محمد و غيرهم .....من قادة الجهة الغربية.
عند تفجير ثورة أول نوفمبر 1954 كان من الناشطين الملتحقين من مدينة وهران في التوعية و توجيه الجزائريين للإنخراتط في صفوف جبهة التحرير الوطني.
و على إثر ملاحقته من طرف السلطات الفرنسية للقبض عليه، إلتحق سنة 1955 بصفوف جيش التحرير الوطني بمنطقة عين الصفراء و البيض و أفلوا و الاغواط كمحافظ سياسي لجبهة جيش التحرير الوطني، في توعية و توجيه و تنظيم المناضلين.
كان له علاقات جد طيبة مع أهم قادة الثورة بالغرب الجزائري أمثال بوشريط و عبد الحفيظ بوصوف، العقيد لطفي قبل و بعد أن أصبح قائد للولاية الخامسة حيث كان الذراع الأيمن و العين البصيرة له في المنطقة الثامنة لوقف زحف الحركات المناوئة للثورة الجزائرية.
خاض معارك عديدة منها معركة القعدة و و معارك قتالية عديدة إلى جانب رفاقه كل من عبد الغني بن أحمد ، عقبي عبد الغني، و العقيد عثمان ، و رشيد و الهواري بومدين و غيرهم.

و في عام 1958 شارك في إعادة تنظيم الولاية السادسة و جعل المنطقة التاسعة للولاية الخامسة من نواة الولاية السادسة التي كانت تعيش صعوبات مادية و بشرية و ما ضرب عليها من حصار من طرف القوات الفرنسية نظرا لظروف طبيعتها الخاصة في الصحراء.

و نظرا لجروحه و مرضه إنتقل الى القواعد الخلفية للثورة الجزائرية بالقاعدة الغربية التي أسندت له مهمة تكوين إطارات الثورة بالعرائش و تكوين المجاهدين ....
و في سنة 1960 عين قائد القيادة الحدود و الشرقية الجزائرية التونسية لتنظيم و هيكلة جيش التحرير الوطني في فيالق قتالية لمواجهة العدو في خطي شال و موريس و التنسيق بين المنطقتين الشمالية و الجنوبية للعماليات الحربية على الحدود الجزائرية التونسية ، و العلاقات بين السلطات التونسية و قيادة الثورة على الحدود في الإمداد و التموين و تحرك وحدات الجيش على الحدود و إرسال قوافل السلاح إلى أعماق الجزائر.
و نظرا للخلاف المنهجي بين قيادة الأركان و الحكومة المؤقتة تم تعيينه كقائد الأركان جيش التحرير الوطني من طرف يوسف بن خدة ، لكن رفض أن يدخل صراع المناصب و القيادات بين الإخوة حفاظا على وحدة الصف الثوري و يدخل في مواجهات مع الهواري بومدين.
و بعد توقيف القتال في 19 مارس 1962 شارك الرائد موسى بن احمد في تضميد الجروح و وحدة الصف الوطني الترابي و الشعبي ، و جمع الشمل و توحيد الصفوف و القلوب بين أبناء الوطن الواحد و هو الجزائر لا غير.
توفـي المجـاهـد و المنــاضــل محمد بن أحمد المدعو بالرائد سي موسى ليلــة الثلاثاء 06 أفريل 2004 عن عمر يناهز 84 سنة ، إثر مرض عضال لازمه مدة طويلة .

رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته.

------

الولاية الخامسة التاريخية
المجاهد محمد بن أحمد المدعو الرائد سي موسى

 

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article