Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog

كيف إستطاع الفرنسيون تجنيد الزوافا

إستغرب كثير من المؤرخين ، كيف إستطاع الفرنسيون تجنيد هؤلاء الزوافا ( الذين هم في الأخير جزء من الجزائريين ) في صفوهم وجعلوهم يقاتلون باقي إخوانهم الجزائريين بل والتنكيل بهم وإرتكاب إبادات جماعية ومساعدة فرنسا في إحتلال باقي مناطق الجزائر ؟

حاول البعض الإجابة عن هذا السؤال بالقول أن فرنسا إستغلت حالة العداء التي كانت بين إمارة كوكو في منطقة قبايل وهي إمارة شبه مستقلة ، مع الكراغلة ( مصطلح يطلق على الجالية العثمانية في الجزائر ) و السلطة التركية العثمانية التي كانت تحكم الجزائر ، وهو عداء تاريخي كان قائما على النفوذ والسلطة في منطقة القبائل ، ولكن الحقيقة هي أن السلطة العثمانية هي أول من شكل النواة الأولى لما عرف في عهد الاستعمار الفرنسي بالزوافا ، فكتائب الزوافا كانت موجودة قبل قدوم الفرنسيين بشكل آخر والفرنسييون هم من قام بتحويلها إلى نخبة عسكرية لاحتلال مناطق الجزائر ، كانت النواة الأولى من الزوافا قد تشكلت بإمر من العثمانيين وأوكلت لهم السلطات العثمانية مهمة جمع الضرائب وجباية المكوس في داخل اقليم القبيلة (زواوا – زواغا) أي حكم شبه ذاتي داخل مناطقهم نظرا للصراع الدائم الذي كان بين الطرفين ، لاحظ الفرنسيون وجود هذا التشكيل فحاولوا استغلاله وإعطائه بُعد عسكري لاستعماله لاحقا في بسط نفوذهم على باقي المناطق الجزائرية (أي استعماله خارج منطقة زواوا) ، وهو الأمر الذي نُفذ حرفيا ، ففي 31 مار س 1831 قامت السلطات الفرنسية بإعادة هيكلة الزوافا الزواويين في فيلقين كبيرين بعد تأهيلهم حربيا ونفسيا من طرف الضباط الفرنسيين على عقيدة عسكرية لإستعمار باقي مناطق الجزائر وتخليصها من الحكم العثماني بإسم السلطة الجديدة ( السلطة الفرنسية )

ويتحدث الأمير الفرنسي “نيكولا بيبسكو” سنة 1864 في هذا الخصوص :
” لدينا الحق في القول بأن سكان القبائل -قاصدا الزوافا- هم أفضل من ساعدنا في تأثيرنا الأخلاقي، السياسي، التجاري، والجنود الأكثر وفاءا لسيطرتنا…”.

“on aura le droit de se dire que les Kabyles nous promettent à la fois de meilleurs pionniers pour notre influence morale, politique, commerciale, et ,de plus fidèles soldats “pour notre domination

بينما أضاف المستشرق الفرنسي (لوريال جليوس) سببا آخر وضح فيه كيف إستطاعت فرنسا إقناع آلاف الزواف بمغادرة جبالهم في منطقة جرجرة ( منطقة القبايل ) ومساعدتها في إستعمار الجزائر ، باللعب على الأسباب الإقتصادية فيقوف في كتابه قبائل جرجرة :

من المؤكد وجود الكثير من القبايل الذين لا يطلبون أكثر من القدوم خارج جبالهم، زراعة الاراضي التي نمنحها أو نبيعها لهم : بداية سيجدون هذه الإستفادة الضخمة بالعمل لصالحهم عوض أن يعملو لصالح متحكم أجنبي ، بالمقابل القبايل يصبحون وسيلة الإستعمار الممتازة التي يجب علينا إستعمالها لنجعل من الجزائر فرنسا حقيقية. لن نتراجع عما قيل عن هذا الموضوع في الكتاب السابق ، أملنا الوحيد سيكون رؤية هذا المشروع محل تجسيد، القبايلي ينال كل السمو والربح وفرنسا ستحل مشكلا يفرض يوما بعد يوم بشكل وشيك : الاستعمار الفعال للجزائر


Il est certain que l’on trouverait une grande quantité de Kabyles qui ne demanderaient pas mieux. que de venir en dehors de leurs montagnes cultiver des terres que nous leur concéderions ou que nous leurs vendrions: tout d’abord ils trouveraient cet immense avantage de travailler pour eux, au lieu de travailler pour un maitre, un étranger. En outre, les Kabyles seraient l’élément colonisateur par excellence que nous devrions employer pour faire de l’Algérie une véritable France. Nous ne revenons pas sur ce qui a été dit à ce sujet dans le livre précédent notre seul désir serait de voir ce projet faire l’objet d’une tentative. Le Kabyle tirerait tout honneur et profit, et la France aurait résolu un problème qui s’impose de jour en jour d’une façon plus imminente : la colonisation effective de l’Algérie.

Liorel, Jules, Races berbères :Kabylie du Jurjura, E. Leroux (Paris) 1892, page 543-544

ما هي المهام التي قام بها هذا الجيش ( زوافا ) ؟

تمثلت مهام الزوافا الأساسية في مساندة القوات الفرنسية في احتلال باقي المناطق الجزائرية الرافضة للسلطة الفرنسية ، فكانت أول إنجازات جيش الزوافا المحليين تتمثل في إسقاط مدينة دالي براهيم المتحصنة في أعالي العاصمة والرافضة للإستعمار الفرنسي وإبادة سكانها عن بكرة أبيهم ثم توجه جزء منهم إلى مدينة المدية لمواجهة عائلات الكراغلة ( مصطلح يطلق على كل من جاء مع العثمانيين الأتراك وقد كانوا كانوا يمثلون نسبة كبيرة من سكان المدية ) وأحدث مقتلة كبيرة فيهم ومحرقة رهيبة في سهلهم ثم توجه هذا الجيش بإمر من الفرنسيين إلى مدينة مليانة المتمردة ، فواجه سكانها وأحدث فيهم مقتلة عظيمة وضمها إلى السيادة الفرنسية ثم توجه إلى جبل الونشريس وضمه بعد أن أحرق جميع القرى التي في سفوحه وحاصر سكانه في الجبال حتى استسلموا جوعا وموتا كل هذا بعد 3 سنوات فقط من إنشائه! وساعد الزوافا الفرنسيين في احتلال مناطق سطيف والبرج وغيرها من المدن الجزائرية .،كما شارك في احتلال مدينة تونس خارج الجزائر (شاهد الصورة من الارشيف الفرنسي )

 Zouaves et la colonisation française de l’Algérie
 Zouaves et la colonisation française de l’Algérie Zouaves et la colonisation française de l’Algérie

Zouaves et la colonisation française de l’Algérie

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
ه
هاته هي اصول حركة الماك الارهابية و امتدادااها التاريخية و الالدلة على لسان القادة و المؤرخين الفرنسيين لمن يريد الادلة القاطعة و لا يوجد احسن دليل من ادلة الاخر ! عجب القواد يتحب الاول و يتكره الاول . وش ربحتو غار الرخس و ذلة التاريخ ... لكننا في حرب وجودية مع البقية الباقية من احفاءذهم من جماعة الماك الصهيونية ... نحن في حرب مع بقياياهم و الصهاينة و المراركة المخزنيين العملاء . فانتظر انا منتظرون
Répondre
T
الاتهام بلا دليل ساهل<br /> اتحدى كل من يدعي ان فيلق الزواف يتكون من قبيلة الزواوة ان يعطي لنا اسماء العروش الزواوية المكونة لهذه الفرقة
Répondre